الأربعاء، 11 مايو 2016

احذري من تنظيف الدجاج قبل طهيه! ماذا سيحدث؟



فيديو لما سيحدث عند غسل الدجاج قبل طهيه مباشرة



غسل الدجاج قبل طهيه


احذري من تنظيف الدجاج قبل طهيه! ماذا سيحدث؟


حذر خبيرو الصحة من أن غسل الدجاج قبل الطهي، وهو ما تقوم به معظم ربات المنازل ، قد يعمل على نشر بكتيريا قاتلة في مختلف أنحاء المطبخ، ما يمكن أن يؤدي للإصابة بأمراض بكتيرية ملوثة خطيرة.

وصدر التحذير عن وكالة متخصصة في هذا الشأن مقرها في بريطانيا، حيث قالت إن أكثر من ثلث البريطانيين يقومون بغسل الدجاج في مطابخهم قبل طهيه، وهو ما يقف وراء الآلاف من حالات تسمم كثيرة يتم تسجيلها سنوياً في مستشفيات بريطانيا، حيث تكون البكتيريا القاتلة قد انتشرت في المطبخ ونالت من أطعمة أخرى.

ويقول الباحثون الذين توصلوا إلى هذا التقرير المفاجئ إن الكثير من الناس يقومون بغسل الدجاج واللحوم قبل طهيها على النار واكد الباحثون انتهوا إلى أن هذا السلوك يسبب ضرراً كبيراً على الصحة.


ما الحل إذن؟


ويقول العلماء إن البكتيريا الضارة والقاتلة تنتشر في مختلف أرجاء المطبخ، سواء على الأسطح المختلفة أو في معدات الطبخ، وذلك عند القيام بتنظيف الدجاج، والحل ترك هذه البكتيريا تموت بطهي الدجاج بشكل طبيعي.


وشدد الباحثون على أن البكتيريا المسماة (Campylobacter) والتي تنتشر في المطبخ عند تنظيف الدجاج هي المسؤولة عن معظم حالات التسمم الناتجة عن هذا الخطأ والتي يتم تسجيلها في بريطانيا يزيد عددها عن 300 ألف حالة سنوياً، فيما انتهى البحث أيضاً إلى أن الدجاج الملوث يتسبب بأربعة من بين كل خمسة حالات تسمم في بريطانيا.

وبحسب وكالة المعايير الغذائية ذاتها التي اجرت البحث، فإن الاقتصاد في المملكة المتحدة يتكبد خسائر سنوية بمئات الملايين من الدولارات بسبب حالات التسمم التي يحتاج علاجها إلى تكاليف مالية ضخمة إضافة إلى الإجازات المرضية التي تتكبد أعبائها الشركات والمؤسسات الحكومية.

وبحسب الدراسات المسحية التي أجرتها الوكالة فإن 34% من البريطانيين لا يقومون بطهي الدجاج اطلاقا إلا بعد غسله، فيما قال ثلث الذين استطلعت آراؤهم، أي الغالبية الساحقة من الــ34%، قالوا إنهم يفعلون ذلك من أجل التخلص من الجراثيم الضارة، فيما قال نحو ثلثهم ايضا إنهم يغسلون الدجاج بهدف إزالة الوسخ والدماء منه.

وحذرت الوكالة بشدة من عمليات تنظيف الدجاج، مؤكدة أنها تسبب انتشار بكتيريا Campylobacter التي تسبب بدورها تسمماً غذائياً وتشكل خطراً على حياة الافراد ، ووجد الباحثون أن تنظيف الدجاج تحت صنبور المياه يؤدي إلى تغلغل البكتيريا في محيط يبلغ قطره 3 أقدام، أي أنه غالباً ما يصل إلى اطعمة مكشوفة ومعدات في المطبخ ستستخدم في عملية الطهي وإعداد الطعام، حسب العربية نت.

وأكد الباحثون الأطباء أن أعراض الإصابة بالبكتيريا المشار إليها تتمثل في ألم ومغص في البطن، وتقيؤ، وإسهال شديد، إلا أن هذه الأعراض قد تتطور بشكل كبير خطورة بالنسبة لبعض الناس، وخاصة لدى الأطفال وكبار السن فوق 60 سنة، حيث يمكن للبكتيريا أن تقوم بتطوير المرض في جسم الإنسان الذي لديه جهاز مناعه أضعف.

وتظهر أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن بكتيريا Campylobacter خلال 2 يومين إلى خمسة أيام فقط من اختراق البكتيريا لجسم الإنسان.

وتؤكد الدراسة التي أجرتها وكالة المعايير الغذائية أن أكثر من عشرين ألف يضطرون للمبيت في المستشفيات ببريطانيا سنوياً بسبب التسمم الغذائي، فيما يتم تسجيل خمس مئة حالة وفاة سنوياً بسبب التسمم الغذائي في المملكة المتحدة.

ورغم أن هذه الوكالة وجدت أن الدجاج هو السبب الرئيسي لانتشار البكتيريا السامة، إلا أنها أكدت بالتحذير من أنها قد توجد في المياه غير المعالجة، وكذلك الحليب غيرالمبستر، وفي كبدة الدجاج والماشية المخصصة للطبخ في المنازل.

اقرئي ايضا 


هناك تعليق واحد:

  1. تنظيف كنب بمكة
    الجميع اقر ان صقر البشاير افضل شركة تنظيف مفروشات بمكة يمكنك الاستعانة بها فى الحصول على خدمة تنظيف كنب بمكة مع الاطمئنان الكامل بعدم الحاق اى ضرر بالكنب لديك بالمنزل حيث انها شركة تنظيف مفروشات بمكة تتبع افضل الاساليب و احدثها و اكثرها امانا فى تنظيف الكنب لذلك تواصل معها اذا اردت حقا الحصول على كنب نظبف تماما
    افضل شركة تنظيف مفروشات بمكة
    https://elbshayr.com/7/Cleaning-furniture

    ردحذف